بحث متقدم
الخميس 19/5/1446 هـ - الموافق 21/11/2024 م
القائمة
الصفحة الرئيسية
الطريقة الشاذلية الدرقاوية
مقدمة عامة عن الطريقة الشاذلية الدرقاوية
أخبار الطريقة الشاذلية الدرقاوية
جديد كلام العارفين بالله تعالى والمحققين الوارثين
الحقائق الإلهية في أشعار السادة الصوفية
مشايخ الطريقة
الأوراد
ورد الطريقة العام
أوراد الطريقة الخاصة
المكتبة
كتب تصوف بتحقيق الشيخ الدكتور عاصم الكيالي
مقالات صوفية
المكتبة المرئية
المكتبة المسموعة
مجموعة مخطوطات
كتب تصوف أخرى
تسجيل العضوية
للتواصل والاستفسار
شرح الحكمة العطائية الثانية عشرة من كتاب اللطائف الإلهية
الحكمة الثانية عشرة:
«لا تصحب من لا ينهضك حاله، و لا يدلّك على اللّه مقاله» .
شرح الحكمة:
إن الإنسان كائن اجتماعي يتأثر بالآخرين المحيطين به و يتأثرون به، لذلك كان لزاما على المسلم أن يتخير أصحابه، لأن الصاحب ساحب و المرء على دين خليله، فعليه أن ينظر من يصاحب، قال محمد بن سيرين: «إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم» . فهذه الحكمة تنصحنا بصحبة من يرفعنا حاله و يدلنا على اللّه مقاله. و هذا الصاحب الذي ينهضك حاله هو الإنسان المسلم بجوارحه و نفسه، المؤمن بعقله و قلبه، المحسن بروحه و سره، ربّى جوارحه و نفسه على امتثال أوامر اللّه تعالى و اجتناب نواهيه لا يقدم على عمل حتى يعلم حكم اللّه تعالى فيه، و ربّى عقله على العقيدة الصحيحة من حيث الإيمان بوحدانية اللّه تعالى في ذاته و صفاته و أفعاله و أحكامه و بأن اللّه تعالى متصف بكل كمال و منزّه عن كل نقص، أخذا من قوله تعالى: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَ هُوَ اَلسَّمِيعُ اَلْبَصِيرُ [الشّورى:١١]. و ربّى قلبه على مكارم الأخلاق فتخلّق بأخلاق النبي صلى اللّه عليه و آله و سلم القائل:
«إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق» . و ربّى روحه و سره على الاعتماد و التوكل على اللّه تعالى و الثقة به في كل شؤونه، فهو دائم المراقبة و الذكر له تعالى.
قال تعالى: وَ اِصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ اَلَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدٰاةِ وَ اَلْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَ لاٰ تَعْدُ عَيْنٰاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ اَلْحَيٰاةِ اَلدُّنْيٰا وَ لاٰ تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنٰا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنٰا وَ اِتَّبَعَ هَوٰاهُ وَ كٰانَ أَمْرُهُ فُرُطاً (٢٨) [الكهف:٢٨].
فعليك أيها المسلم بصحبة من كان هذا حاله، فإذا جالسته دلّك على اللّه تعالى مقاله و نقلك من الغفلة إلى الذكر و الحضور و اليقظة مع اللّه تعالى، و نقلك من الطمع و التعلق بالدنيا إلى الزهد فيها و في كل ما سوى اللّه تعالى، و نقلك من المعصية إلى التوبة و الرجوع إلى رحمة اللّه تعالى و مغفرته، و نقلك من الجهل بالدين إلى العلم و التفقه به.
و لا تصحب أخي المسلم من كان حاله بخلاف ما ذكرنا، قال أحد العارفين باللّه تعالى: «خمسة لا تصح صحبتهم: الجاهل بالدين، و الذي يسقط حرمة المسلمين، و الذي يخوض فيما لا يعنيه، و الذي يتبع الهوى في كل شيء فهو صاحب بدعة، و سيء الخلق» و قال سهل بن عبد اللّه التستري: «احذر صحبة ثلاثة أصناف: الجبابرة الغافلين، و القراء المداهنين، و المتصوفة الجاهلين» ، و لبعض الحكماء: «لا تؤاخ من الناس من يتغير عليك في أربع: عند غضبه و رضاه و عند طمعه و هواه» . و نسب لسيدنا علي رضي اللّه تعالى عنه و كرّم وجهه قوله:
«شر الأصدقاء من أحوجك إلى المداراة و ألجأك إلى الاعتذار» . و قال الشيخ أبو الحسن الشاذلي رحمه اللّه تعالى: «أوصاني خليلي فقال: «لا تنقل قدميك إلا حيث ترجو ثواب اللّه، و لا تجلس إلا حيث تأمن غالبا من معصية اللّه، و لا تصحب إلا من تستعين به على طاعة اللّه، و لا تصطف لنفسك إلا من تزداد به يقينا باللّه تعالى، و قليل ما هم» . فلا تصحب أخي المسلم من لا ينهضك حاله و لا يدلك على اللّه مقاله.